tag:blogger.com,1999:blog-63727350676674191392024-02-19T07:49:52.760+03:00تصدعت المرآةمن طرف إلى طرف...H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.comBlogger156125tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-86339703066626408292018-02-22T16:00:00.000+03:002018-02-22T16:00:20.886+03:00أشباح إيكو
وصف أمبرتو إيكو الكاتب الأمريكي دان براون بأنّه شخصية من اختراعه — خرجت من متاهات روايته بندول فوكو — بعد ذيوع شهرة رواية براون، شفرة دافنشي، التي يعتبرها البعض ”اسم الوردة للمبتدئين“. في ذلك الحين، بدا وصفُ إيكو لدان براون نوعاً من التنمر الأبوي الذي يُمارسه أساتذة الجامعة الراسخون في العلم ضد زملائهم الأصغر سناً ومكانة وتلاميذهم، إذ أنّه من المُهِم للأكاديمي الذي يريد أن يرتقي في مدارج H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com7tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-71629903477517286722017-10-06T17:34:00.000+03:002017-10-08T16:39:53.216+03:00كازو والعم نوبل المُتفجر
صعبٌ أن يفوز أحد كُتاب المرء المُفضلين بجائزة نوبل، فالمرء لا يُكِن للجائزة اعتباراً، ولا يعتبرها تشريفاً لكاتبٍ مُتفردٍ بحد ذاتها، لكن المرء لا يملك إلّا أن يفرح بمناسبة لتكريم أحد كُتابه المفضلين، والإقبال على قراءة أدبهم ومناقشته. وكازو إيشيغورو لا يُحِب إثارة المشاكل، وهو من دون شكٍ قابل الجائزة، ومن دون شكٍ فإنّه سيقول كلاماً حسناً عن بوب ديلان الذي فاز بالجائزة قبله.مع أنّ آخر روايات H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-41735888850679052282016-10-13T14:00:00.000+03:002016-10-14T04:35:59.909+03:00القبعات
الشهر الماضي، حدثت زوبعة أدبية في العالم الناطق بالإنكليزية. ليونيل شرايفر - كاتبة أمريكية اشتُهِرَت برواية ينبغي أن نتحدّث عن كيفن (2003) التي تحولّت إلى فيلم بالاسم نفسه صدر في عام (2011) - ألقت خطاباً في افتتاح مهرجان بريزبان الأدبي، هاجمت فيه مفهوم الاستغلال الثقافي. كثيرون وجدوا خطاب شرايفر مُهيناً، وغادر بعضهم القاعة أثناء إلقائها إياه. واحدةٌ مِمَن غادروا كانت كاتبة أسترالية من أصل H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-64614111483089511422016-09-15T14:31:00.000+03:002018-04-04T20:02:58.243+03:00ولولا بنياتٌ
قرأت مراجعة لإحدى كتابات توفيق الحكيم في أحد مواقع مراجعات الكُتب، وقد قالت صاحبة المُراجعة إنّها لا تفهم كيف احتل شخص سقيم التفكير، عقيم اللغة مثل الحكيم مثل هذه المكانة الهائلة في تاريخ الأدب العربي. مع هذه المراجعة، تذكرت فرع النصوص الذي كان جزءاً من مادة اللغة العربية في المدرسة الإعدادية والثانوية. كنت لا أطيق النصوص في المدرسة الإعدادية، وأراها عبئاً ثقيلاً، أحفظ منها ما ينبغي حفظه لأكتبهH. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-4185090640546290322016-01-31T17:55:00.000+03:002016-01-31T18:08:40.371+03:00كلمات مفقودة
هل يُمكِن للكاتب المعاصر، ولنقل كاتب الرواية، أن يستخدم مفرداتٍ عربيةٍ غير مألوفة في كتابته ويتقبله القراء؟ يُمكِن لنا أن نتخيل روائيًا مسكينًا - أو روائية - يكتُب رواية، وفي إحدى صفحاتها، يكتب: "انبعق المطر". سوف يناله من الشتمِ والسخرية والاستهزاء على goodreads وغيره من مواقع مُراجعات القراء الكثير. ورُبما استهزأ به المستهزئون على مواقع التواصل الاجتماعي، واصفين الرواية برواية (البعقة)، أو ماH. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-28090670322240077842015-12-25T15:30:00.000+03:002018-04-04T20:20:12.895+03:00خرافات وفوائد
الخُرافة: الحديث المُستملح من الكذب.
ثمّة خُرافة شائعة عن العربية، تقول إنّها أفضل لغةٍ في العالم لأن فيها أسماء كثيرة للسيف، وأسماء كثيرة للأسد، وأسماء كثيرة لأشياء كثيرة أخرى. ويُقال إن العربية لُغة الحب لأن بها أسماء كثيرة له. العربية أفضل لُغةٍ للعرب لأنّها لُغتهم، وليس عندهم سواها إن هُم فقدوها. أمّا الأسماء الكثيرة، ونحوها من الأمور، فلا هي خصائص تنفرد بها العربية، ولا هي سرُ جمالها.H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com8tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-77111361545806672062015-12-20T14:30:00.000+03:002015-12-21T22:51:29.275+03:00أسطورة الأدب الرفيع
يرى علي الوردي في كتابه: أسطورة الأدب الرفيع (1957، ط2 1994) أن ما اصطُلِحَ على كونه أدب العربية الرفيع من نثرٍ وشعرٍ قديمين بعيدٌ عن أن يكون أدبًا رفيعًا، ويحسُن بالعرب إهماله - أو غربلته - إن هُم أرادوا مواكبة الأزمنة الحديثة. وكما ينبغي مراجعة الأدب العربي، ينبغي كذلك مراجعة اللغة العربية نحوًا وإملاءً، إذ أنها بحالتها الراهنة - أو بحالتها في منتصف القرن العشرين - لا تصلح لأن تكون وسيلة H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com5tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-74168280166408002282014-01-22T05:57:00.000+03:002015-12-18T23:46:04.559+03:00رفعت مستوراً
(كان) رفعت إسماعيل يحب القول إن موته سيضايق جيرانه لأسبابٍ تتعلق بالرائحة فقط. ويدأب على القول إنّه لم يبق له في سنّي شيخوخته من صحبة سوى صحبة الأشباح - التي يعتقد أنها تفهمه خيراً من البشر - ومن تسلية سوى حكاية قصصه المفزعة للصغار، مُمارساً عملية انتقال خبراتٍ دامت عقدين من الزمن.
يعتقد رفعت أن حياته ومماته لا يهمان أحداً، غير أنّه يُدرِك أنّه وإن كان أبتر، فإنّه ليس مبتوراً، وأن لديه أبناء H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com5tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-16888320694648213632013-12-20T11:52:00.002+03:002013-12-24T00:33:11.194+03:0012 مليون
يوم اللغة العربية كان قبل يومين، واحتفل به الكثيرون على المواقع الاجتماعية المُختلفة. قد تكون لليوم فائدة، وقد يُحاجج البعض بفائدته، فيحسنون الحجة، غير أنني أعتقد أنّه عديم الفائدة، مثل عيد الحب. وكذلك، يبدو أنّه يتنقل كل سنة، فقبل ثلاث سنوات، احتفلوا به في أوائل مارس أو نحو ذلك. كما أنني أتذكر أننا حين كُنا في الجامعة قد جمعنا قبل ذلك في مناسبة للاحتفاء بلغات العالم عن طريق الاستماع لخطب كل منH. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com9tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-74788561929578680722013-11-30T17:37:00.000+03:002013-11-30T17:37:52.980+03:00راديو هند: وايتواشنغ
في الحلقة الأولى من الموسم الثالث لراديو هند، "وايتواشنغ"، حديثٌ عن المفهوم المُعاصر لتحويل البياض العرقي إلى اللون الافتراضي للبشرية بشكلٍ يستبعد كُل ما سواه، وكل ما عداه. ثمة حديثٌ عن المواجهة المركزية بين الغرب والشرق، والميمات الثقافية التي تُشكل محوراً تتكون حوله الهوية الغربية. كذلك، ثمة حديثٌ عن العنصرية، الفنون السوداء، والجذور الإغريقية للحضارة العربية.
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com3tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-77994616330280746492013-11-09T09:30:00.000+03:002013-11-09T09:30:00.927+03:00ولدنا لنموت
يا قدمي، لا تخذليني الآن.
خذيني إلى خطِ النهاية.
قلبي ينفطر في كل خطوةٍ
أمشيها
غير أن أملي أنّه
- عند البوابات -
سيقولون إنّك لي.
ماشية في شوارع المدينة،
ليس لي علمٌ، ما إذا كان عفواً أم عمداً
أن أشعرH. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com2tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-60937634120276273792013-11-05T09:30:00.000+03:002013-11-05T09:30:00.060+03:00ندامة الكاتب
قديماً، اقتُرِحَ علّي أن أضع قائمة بمائة فيلم وفيلم قد تَحسُن مُشاهدتها، لفائدة من يُحِب مُشاهدة الأفلام من قُراء هذه المدونة. وقد خطر لي أن أجمع في القائمة الأفلام ذات الموضوع الواحد تحت تبويبات فرعية، وكان الموضوع الأول - والوحيد - فيها عن فيلمي المريض الإنكليزي (١٩٩٦) والكفارة (٢٠٠٧). الصِلةُ بين الفيلمين كانت في موضوعهما الذي يدور في حقبة الحرب العالمية الثانية، وموضوعهما ليس الاقتتالH. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-62383644520936615812013-10-16T09:43:00.000+03:002013-10-16T09:43:11.520+03:00الموتى غير الهادئين
مسلسل دكتور هو مسلسل خيالٍ علمي وفانتازيا شهير في بريطانيا، بل إنّه من علاماتها الثقافية مثله مثل شِرلُك هولمز وجيمس بوند. يُشبه المُسلسل مسلسل منطقة الشفق الأمريكي، إذ يعتمد على مجموعة من القصص الغرائبية المنفصلة في كُل سلسلة. الفرق بين العملين أن منطقة الشفق يعتمد على قصصٍ لا يربط بينها إلا أنها عجيبة أو مُرعبة، بينما يعتمد دكتور هو على شخصية محورية تخوض كل المغامرات، هي شخصية الدكتور، H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-1323339959551214122013-09-02T15:48:00.000+03:002015-07-09T22:25:10.895+03:00العدالة الاجتماعية؟
يبدو، في بعض الأحيان، أن العدالة الاجتماعي مُصطلحٌ يستخدمه المصلحون الاجتماعيون عندما يرغبون في تجنب غضب السُلطات الذي قد يواجهونه إذا تحدثوا عن الإصلاح السياسي في نظامٍ ديكتاتوري. من الأسهل الدعوة إلى العدالة الاجتماعية، عِوِض الدعوة إلى العدالة السياسية، العدالة الطائفية والعرقية، أو العدالة الاقتصادية. حتى في نظامٍ ديموقراطي، فإن الحديث عن الظلم السياسي أو العرقي - أو كليهما - يُضايق H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com5tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-85978971599235284622013-07-29T04:00:00.000+03:002013-07-29T04:00:25.514+03:00راديو هند: مكبثة
في الحلقة الثالثة من الموسم الثاني من راديو هند، "مكبثة"، حديثٌ عن الرأسمالية في مسلسل فرصة أخيرة ٢٠١٣، وحديثٌ عن مسرحية مكبث على برودواي من بطولة آلان كمنغ، وحديثٌ عن اقتباس سابق من بطولة باترك ستيوارت. ثمة إشارة إلى اقتباس ريف فاينز لمسرحية كريولانس، وحديثٌ عن أهمية الكلاسيكيات.
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-55123193544541251332013-07-10T22:02:00.000+03:002013-07-10T22:02:53.190+03:00راديو هند: وثيقة الحقوق
في الحلقة الثانية من الموسم الثاني من راديو هند، "وثيقة الحقوق"، حديثٌ عن تواريخ وثائق الحقوق الإنكليزية وعلاقتها بالديموقراطية والتصويت الشعبي، وتأكيدٌ على أهمية وجود وثيقة حقوق جامعة مانعة شاملة تضمن حقوق جميع المواطنين والمُقيمين في البلاد العربية. هذه الحلقة من الراديو على نفس خط تدوينة: "وثيقة الحقوق".
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-40731863311798106942013-06-26T09:15:00.000+03:002013-06-26T09:15:48.687+03:00راديو هند: سُقيا العفريت
في الحلقة الأولى من الموسم الثاني من راديو هند، "سُقيا العفريت"، حديثٌ عن فصل الصيف وشمسه وعفاريته. واستقصاء لفكرة العفريتات النساء اللائي يطلبن السُقيا. ثمة حديثٌ مُفصل عن النظام البطرياركي ووضع النساء فيه، وعروج على العفريتات اليابانيات، ثم تحليل للبنية الاجتماعية والاقتصادية لخطاب العفريتات طالبات السُقيا.
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-750619478663429792013-04-02T04:19:00.000+03:002015-08-24T19:51:24.585+03:00عزيزك لوسيفر
وصلني تعليقٌ من مجهول على تدوينة "ما وراء الطبيعة ١٠١" يقول:
"في انتظار تعليقك على حامل الضياء بجزئيها، حيث ان عزيزك لوسيفر قد انتهى امره"
أشكر صاحب التعليق على انتظاره لتعليقي، وعلى تعليقه الذي جعلني أكتب هذه التدوينة.
ثمة مُشكلتان في هذا التعليق: ١- لوسيفر لم ينتهِ أمره، فهو قد رحل إلى جانب النجوم وقد أخذ معه مجندًا جديدًا ٢- لوسيفر لم يكن "عزيزي" في يومٍ من الأيام. صحيح أنني H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com3tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-64034418279159265142013-03-24T12:23:00.001+03:002013-03-26T05:41:57.065+03:00راديو هند-١٠: كابيتالِزم غوود
في الحلقة العاشرة من راديو هند، "كابيتالِزم غوود"، حديثٌ عن ندوة حول الإرث الاستعماري في كوبا والبرازيل ودول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، ومفاهيم مثل المولاتو والهيدالغو، والتركيبة العرقية. وحديثٌ عن الرأسمالية والاشتراكية، وعن الاستعمار والمركنتلية والسوق المفتوح. وحديثٌ عن خُرافة النمو المُستمر الرأسمالية.
تحديث:
نسيتُ أن أذكر - في الحلقة - أن حكومة فرانسوا هولاند الاشتراكية الحكومة H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-61914616542497345612013-03-04T17:37:00.000+03:002013-03-04T17:37:54.205+03:00راديو هند -٩: دق الجدار
في الحلقة التاسعة من راديو هند، "دق الجدار"، مواضيع مُتعددة يجمع بينها خيطٌ واحد: ندوة أكاديمية نيويورك للعلوم حول مُستقبل المياه في العالم، وأفكارٌ حول مُستقبل المياه في العالم العربي. مؤتمر جامعتنا حول الإنسانيات والتقنية، وأفكارٌ حول المواقع الجماعية. أحاديث حول المسألة الأفغانية وجمهوريات آسيا الوسطى والشعوب بلا أرض. ذِكرٌ لغولدمان ساكس، وحديثٌ عن السينما. والحديث عن المًصطلحات والمُفردات H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-41834197617915850302013-02-24T23:07:00.000+03:002013-02-24T23:07:54.372+03:00راديو هند -٨: هُس هُس
الحلقة الثامنة من راديو هند، "هُس هُس"، تتحدث عن ألعاب الفيديو العنيفة، والعُنف السبراني، والعُنف الواقعي، وتوجيه الملامة إلى من لا علاقة له. تتحدث هذه الحلقة عمّا يُسمى بـ "بورنو الحرب" War Porn، وكانت ستتحدث عن أشياء أخرى، لكنها بُتِرَت.
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com0tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-6588504593184048612013-02-18T01:57:00.000+03:002013-02-18T01:57:39.709+03:00راديو هند -٧: سايبورغ
تتحدث الحلقة السابعة من راديو هند، "سايبورغ"، عن الأنيمي الميكانو، أو الكارتون الياباني الذي يتعامل مع قصص الروبوتات والمخلوقات السايبورغية، وتُقدم بعض التعريفات للسايبورغ، وتعريفاً عاماً بنظرية السايبورغ. في الحلقة حديثٌ عن السايبورغ في الثقافة الأمريكية، وفكرة العرق والتخفي العرقي، والتوتر العرقي والثقافي والجندري في سرديات السايبورغ. وتحاول مُقاربة مكانة السايبورغ في الثقافة اليابانية. في H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com1tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-69167241025730683722013-02-11T00:23:00.000+03:002013-02-11T00:23:07.005+03:00راديو هند - ٦: جثث
الحلقة السادسة من راديو هند، "جُثث"، تُكمِل الحديث عن كانُن ديزني، والعُنف الشديد الموجه ضد النساء الذي تُروِج له هذه الأفلام. كما تتحدث الحلقة عن موقف ديزني من الثورات، وعدائها الشديد لها. بالإضافة إلى ذلك، تتحدث الحلقة عن الدراسات ما بعد الكولونيالية، والدراسات النسوية، والنسوية البيضاء. كما تتحدث عن النماذج الجمالية التي تُعلي من المرأة المقتولة والميتة بوصفها موضوعاً جمالياً، وعن تأثير هذا H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com5tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-2855525282612341262013-02-03T22:02:00.002+03:002013-02-03T22:03:50.705+03:00راديو هند - ٥: جناية ديزني
الحلقة الخامسة من راديو هند، "جناية ديزني"، تتحدث عن أفلام عصر نهضة ديزني، والرسائل الخفية في فيلم "أحدب نوتردام"، والرسائل الظاهرة فيه. كما تتحدث عن الأسئلة التي تُثيرها في أذهان الفتيات الصغيرات.
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com3tag:blogger.com,1999:blog-6372735067667419139.post-21122316203224748392013-01-28T02:21:00.000+03:002013-01-28T02:21:25.505+03:00راديو هند - ٤: أين البرلمان؟
الحلقة الرابعة من راديو هند، "أين البرلمان؟"، تتحدث عن نهاية شهر يناير، ومؤامرة البارود في بريطانيا في الخامس من نوفمبر ١٦٠٥، والإخوة اليسوعيون - الجيزويت - وفيلم "في فور فنديتا"، وتفجير البرلمان البريطاني، والسبب الذي يجعل في نموذجاً للبطريارك المستنير، والوحش العاطفي المثقف.
H. M. H.http://www.blogger.com/profile/01687205974790783614noreply@blogger.com2