17 يونيو 2007

العوالم الخيالية

كنت أقرأ روايات أغاثا كريستي وشرلوك هولمز بنهم، كما أنني أقرأ مغامرات بطوط وعم دهب بولع شديد منذ طفولتي، وفي سن مبكرة، بدأت أدرك أن لكل من هذه السلاسل عالم خيالي خاص، تمتاز شخصياته بسمات معينة، وتحدث فيه أحداث معينة لا تحدث في غيره. قد يصلح في عالم ما لا يصلح في العالم الأخرى، وقد تتشابه عوالم مع الواقع إلى حد التطابق شبه التام، إلا أنها في النهاية تتسم بسمات خاصة تميزها.

بدأت أدرك وجود الكون الخيالي، قبل أن استوعب هذا المفهوم الذي يمتزج بمفاهيم أخرى كالشخصية، والحدث، والمكان. ثم بدأت أستوعبه وأدرك قواعده عن طريق التعامل مع سلسلة هاري بوتر، وثلاثية سيد الخواتم. حيث تتضح سمات هذين العالمين الخياليين بوضوح تام، ففي سلسلة هاري بوتر، هناك عالم فيه السحرة والعامة، ويسير بقواعد معينة لا تنطبق على الواقع الحقيقي، لكنها تحاكيه، وتقيم منطقها الخاص المستقيم. أما في ثلاثية سيد الخواتم (وغيرها من ملاحم الأرض الوسطى)، فيأخذ مفهوم العالم الخيالي بعداً أوسع، حيث يتحول إلى كون كامل غير عادي، لكنه -بشكل أو بآخر- يحاكي الواقع الإنساني. ففي كون الأرض الوسطى، هناك أقوام وأعراق عديدة مختلفة، هناك شعوب وممالك مقامة بكاملها من الخيال، هناك تواريخ وعصور، تستقي مادتها من التواريخ والعصور الأرضية، لكنها ترتبها وفق منطق خاص بها، يبني شبكة كاملة من العلاقات المتبادلة بين عناصر السرد لينشئ كوناً خيالياً متكاملاً له قواعده وقوانينه الخاصة، وله نمط شخصياته ومثله وأفكاره الخاصة.

أمثلة الأكوان والعوالم الخيالية في الأدب لا تكاد تُحصى، فالبنيويون يعتقدون أن الرواية كون من ورق، وبالتالي فإن كل قطعة أدبية هي عالم خيالي خاص بها. الأمر الذي يوجب تحديد مفهوم الكون الخيالي بشكل أكثر دقة.

كثيراً ما توصف عوالم سردية بأنها عوالم كافكاوية، أو دوستويفسكية، أو توكنية نسبة إلى الأدباء الذين ارتبطت بهم هذه الأجواء السردية أكثر من غيرهم، الأمر الذي يمكن البدء منه في تحديد مفهوم العالم الخيالي. فحين يوصف عالم ما بأنه غوغولي، هل يعني هذا أنه عالم خيالي أنشأه نيقولاي غوغول وجاء آخرون من بعده ليبنوا على أساسه ويقوموا بتوسيعه؟ أم أنه يعني وجود سمات معينة لعالم شبيه-واقعي امتاز غوغول بنشرها في أدبه، أو كان أول من ركز عليها؟

ما هي خصائص الكون الخيالي؟ والكون الأدبي؟ كيف تطور كل منهما؟ وكيف يمكن التفريق بينهما؟

لا أدعي حرفية النقد، لكنني سأحاول فيما يلي من الأيام، بإذن الله، تحليل مجموعة مما اصطلح على أنها أكوان خيالية، ومجموعة أخرى من الأكوان الأدبية لاكتناه ماهيتها.

هناك تعليق واحد:

  1. رائع هذا المقال وإن كنت بانتظار البقية التي تعطينا محددات أشمل يتم على أساسها الترعف على العوالم الخيالية الفروق فيما بينها

    ردحذف