11 فبراير 2013

راديو هند - ٦: جثث

الحلقة السادسة من راديو هند، "جُثث"، تُكمِل الحديث عن كانُن ديزني، والعُنف الشديد الموجه ضد النساء الذي تُروِج له هذه الأفلام. كما تتحدث الحلقة عن موقف ديزني من الثورات، وعدائها الشديد لها. بالإضافة إلى ذلك، تتحدث الحلقة عن الدراسات ما بعد الكولونيالية، والدراسات النسوية، والنسوية البيضاء. كما تتحدث عن النماذج الجمالية التي تُعلي من المرأة المقتولة والميتة بوصفها موضوعاً جمالياً، وعن تأثير هذا العُنف الثقافي والجمالي على الحياة. وفي الحلقة حديث عن المُطالبة بحقوق متساوية لمصاصات الدماء الإناث مع زملائهن مصاصي الدماء الذكور.

هناك 5 تعليقات:

  1. الرجل الابيض رجل الثلج (حسين فهمي ابو عيون زرقى ) النموذج الشرقي (سما الغرب والشرق) تكرس نفس المفهوم الاستعماري بمثقفيها وعامتها والمرأة يا عيني عليها من ليليت الى هيلاري دائرة في طاحونة

    ردحذف
  2. ما معنى النثوية والدراسات ما بعد الكولونيالية والحداثة وما بعدها والبنوية والتفكيك ومثل هذة المصطلحات؟ وفي اي مجال تدرس؟ وهل هذا هو مجال دراستك؟
    حاولت لسنين معرفة معنى محدد لهذة المصطلحات لم اوفق -يمكن لان دراستي علمي مش أدبي- كل ما عرفتة ان فلم مثل بالب فيكشن وروايات محمد صلاح العزب والسريالية واشعار لوركا هي اشياء ما بعد حداثية وان التفكيك مرتبط بما بعد الحداثة كذلك البنوية والحداثة, لكن الفهم الكامل لم يصل الى زهني بعد. ياريت توضحيلي

    ردحذف
  3. وائل،

    مرحباً بك. دراستي كذلك كانت في القسم العلمي، على الأقل في الثانوية. ثم درستُ الأدب الإنكليزي في الجامعة، ولم نتعرض لأمور من قبيل الحداثة وما بعد الحداثة. وحالياً، فإنني أحضر الماجستير في الدراسات الأمريكية، الأمرُ الذي يدعو للاشتباك مع المصطلحات الفكرية باستمرار.

    لا يوجد معانٍ وتعريفات ثابتة لكل هذا، وإنما تعريفات مختلفة باختلاف الباحثين المؤثرين، وعلاقات كثير منها يعتمد على الحدس وعلى الطريقة التي يفهم بها المتحدث - أو الكاتب - الأشياء. أنت محق، التفكيك مرتبط بما بعد الحداثة ارتباطاً وثيقاً، لكن السريالية والدادائية والوحوشية وغيرها من المدارس الفنية كانت في الأصل قادمة من الحداثة، أو المرحلة ما بعد الانطباعية في الفن. ما بعد الحداثة نفسها مبنية على الحداثة، وفي أحيانٍ كثيرة، يصعب التفريق بينهما. على أيةٍ حالٍ، بشكلٍ عام، فإن الحداثة مرحلة "مانيفستات"، بمعنى أن كل حركة فنية وثقافية قد أنشأت لها مانفيستو manifesto - أو إعلان تأسيس يضم القيم المركزية التي تدعو لها - وكان لها قادة ومرتكزات فلسفية تهدف إلى تدعيمها. ما بعد الحداثة لديها صفة المدارس هذه، لكنها أكثر (وسوسة)، لذلك فإنها لا تتبنى سياسة المدارس الحداثية الهجومية، وأفكارها المركزية. لكن هذه تعريفات عامة، والتفاصيل الدقيقة تختلف من حقل إلى حقل، ومن شخصية إلى شخصية، ومن عمل إلى عمل.

    بالنسبة للنسوية، فالنسوية مرادف لكلمة feminism - وإن كان البعض يحاول أن يدفع بمصطلح "الأنثوية" بدلاً عن "النسوية" - وقد كانت قديماً تُعتبر فرعاً من علم الاجتماع، لكنها الآن فرعٌ من فروع الفلسفة، ولها تفريعاتها، مثل النسوية البيضاء، والنسوية ما بعد الكولونيالية، والنسوية البيئية، والنسوية الأمازونية، ...... كما أن الأمريكان يُقسمون النسوية زمنياً إلى أربع موجات، تبدأ أولها مع المطالبة بحق التصويت للنساء.

    تعريف النسوية يختلف، والكثيرون يخلطون بينها وبين "نسائي"، خصوصاً عندما يتحدثون عن الأدب، فيتحدثون عن الأدب "النسوي"، بينما يقصدون الأدب الذي تكتبه النساء، وهذا الأدب قد يكون "ذكورياً" بامتياز. "النسوية" مدرسة فلسفية، وموقف فكري، وفي صورته الأساسية، فإنّه يعني مُساءلة التركيبة الأبوية للمجتمع، التي تبتر النساء. مثلاً، حلقة "جثث" تُعد عملاً نسوياً لأنها تُسائل التركيبة الكُلية للأعمال التي ناقشتها، ودور النساء، وتصويرهن وتمثيلهن وأثر هذا على العنف الموجه ضدهن.

    البعض يُجادل ضد النسوية بأن الرجال يتعرضون للظلم أيضاً، وهذا صحيح، ولا تنكره النسوية، لكن تركيبة المجتمع الكلية تُفضل الرجال، وبالتالي فإن الظلم الواقع على الرجال يأتي غالباً بسبب طبقتهم الاجتماعية والاقتصادية، وليس بسبب نوعهم البيولوجي أو الهيئة التي يراهم عليها المُجتمع. في حالة النساء، فإن الفقر وانخفاض الطبقة الاجتماعية عوامل إضافية تزيد من حدة المعاناة الواقعة عليهن.

    هناك أنماط من الإفقار المتعمد تستهدف النساء بالذات. المنع من العمل، المنع من تملك الأراضي، المنع من مزاولة التجارة، وتراجع الدولة عن واجبها في حماية مواطناتها، وما إلى ذلك. كُل هذه عوامل تساهم في إفقار النساء المتعمد، وحد طرق كسب العيش الشريف لهن، وإفقار النساء يُفقر أطفالهن كذلك، ويخلق نوعاً من الاختلال في المجتمع.

    هذا مثالٌ على المواضيع التي تتعامل معها النسوية - ويتقاطع هنا مع اقتصاديات العالم الثالث. هناك مواضيع أخرى كثيرة تتعامل معها النسوية غير هذا.

    ما بعد الكولونيالية Post colonial studies توجه حديث في الدراسات الأكاديمية، يُنسب إلى إدوارد سعيد تأسيسه. يُقال إنّه لم يكن المؤسس الوحيد له - وأميل إلى هذا - لكنّه أشهر آبائه. هذه المدرسة بدأت مع كتابه "الاستشراق" الذي استنطق فيه التصور الغربي عن الشرق. ما بعد الكولونيالية تُعنى بدراسة المُجتمعات المُستعمرة سابقاً، ودراسة التصورات الاستعمارية عنها، والتصورات المحلية. بمعنى آخر، من ضمن ما تدرسه ما بعد الكولونيالية، الطريقة التي يبني بها الاستعمار وعي الشعوب الواقعة تحته بنفسها، والطريقة التي يُقنِع الاستعمار نفسه بها بأنّه على حق. وثمة أساطير وخرافات استعمارية كثيرة تُفككها الدراسات ما بعد الكولونيالية.

    الكولونيالية، عموماً، تعني الاستعمار. ويُمكِن تسميتها الدراسات ما بعد الاستعمارية كذلك، لكنها تسمية أقل ذيوعاً.

    هذه كُلها خطوط عريضة، ومفاتيح عامة بشأن هذه المفاهيم. المسألة مع المصطلح أنّه يُكتَسَب بالممارسة، وهو غالباً مُزعِج ومُحير.

    تحياتي القلبية،

    ردحذف
  4. غير مُعرف،

    في الواقع، هيلاري كلِنتُن تعرضت لهجمات شرسة إبّان ترشحها للرئاسة الأمريكية، وقد كان الإعلام الأمريكي يصفها بمُصطلحاتٍ قبيحة للغاية، ومُشينة، ومُهينة، رغم أنها واحدة من ألمع مُحامّي أمريكا، وسناتور جيدة في عملها.

    حتى في شهادتها الأخيرة أمام الكونغرس بشأن ما حدث في بنغازي، اقتُطِع كلامها من سياقه، وحُرِف لتظهر بمظهر امرأة هستيرية وغير قادرة على القيادة ومنهارة عصبياً. صحيح أنني أعترض على السياسات التي تُمارسها هيلاري كلِنتُن وتمثلها، لكنها ليست أقل (كفاءة) من أي (شحط) في الكونغرس.

    تحياتي القلبية،

    ردحذف
  5. شكراً جداً وبالتوفيق في دراستك ان شاء الله

    ردحذف