30 نوفمبر 2013

راديو هند: وايتواشنغ


في الحلقة الأولى من الموسم الثالث لراديو هند، "وايتواشنغ"، حديثٌ عن المفهوم المُعاصر لتحويل البياض العرقي إلى اللون الافتراضي للبشرية بشكلٍ يستبعد كُل ما سواه، وكل ما عداه. ثمة حديثٌ عن المواجهة المركزية بين الغرب والشرق، والميمات الثقافية التي تُشكل محوراً تتكون حوله الهوية الغربية. كذلك، ثمة حديثٌ عن العنصرية، الفنون السوداء، والجذور الإغريقية للحضارة العربية.

هناك 3 تعليقات:

  1. هلا توضحين قولك ان اسرائيل اليوم تقوم مقام الاسكندرية ؟!

    وما اسم ما سمعناه في بداية الحلقة؟؟

    ردحذف
  2. مرحباً..

    حين بُنيت الإسكندرية، فإنها قد بُنيت للاحتفاء بقائد "الفتح" الغربي للشرق. وقد ظلت الإسكندرية - التي تنتمي جغرافياً للشرق - مُنتمية ثقافياً للغرب، وواقعة تحت التأثير الغريكو-روماني حتى مجيء المسيحية. كذلك، فإن الإسكندرية كانت "منارة" معرفية وثقافية مُقارنة ببقية مُدن الشرق، ومركزاً تجارياً مُتميزاً عن مُحيطه.

    إسرائيل من نتائج الاستعمار الغربي للشرق، ومن دون هذا الاستعمار، فإنها لم تكن لتنشأ. كذلك، فإن إسرائيل مُنفصلة ثقافياً ودينياً عن مُحيطها، وتخدم بمثابة "منارة" معرفية وثقافية، واتصال إسرائيل بالغرب قوي، وأقوى بكثير من علاقتها بُمحيطها. إسرائيل تنتمي للغرب رغم أنها تقع في الشرق، وهي مدينة حارسة، تواصل القيم الغربية، وتعمل مع الغرب، مُنقطعة عن مُحيطها الذي يبقى مُختلفاً عنها وعن الغرب. إسرائيل دوماً تتبع دول الاتحاد الأوروبي في تصنيف الجامعات والشركات وما إلى ذلك.

    بعبارة أخرى، فإن الدور الذي كان للإسكندرية، تلعبه اليوم إسرائيل، في العلاقات بين الشرق والغرب، والتفريق بينهما.

    مع ذلك، ثمة اختلافات تاريخية بين تأسيس المدينة والدولة قد ذُكِرَت في الحلقة، من ضمنها الدين، ونشأة إسرائيل التي تنجم عن الرغبة في حل عُقدة الذنب الأوروبية تجاه اليهود، وكذلك أن الصيرورة التاريخية قد أخرجت الإسكندرية من دائرة المُدن الحارسة بين الشرق والغرب. هذا كله بالإضافة إلى الاختلافات في التنوع الديني والعرقي وغير ذلك. إذ أنّه يستحيل أن يتطابق وضعان تاريخيان، وإنما ثمة أنماط تظهر باستمرار، ميمات ثقافية تعاود الظهور في مناطق مختلفة من العالم، سواء مكانياً أو زمانياً.

    لا أعرف ما هذا الذي سمعته في بداية الحلقة؟ هل تقصد الموسيقى؟ جزء من مقطوعة Stock music اسمها "The Strategy".

    ردحذف
  3. شكرا لك على الاجابة .. استمتع كثيرا بكتاباتك
    ونعم ، عنيت الموسيقى .. افضل من السابقة

    ردحذف